توحيد تصاميم العمل الشرطي

 


الموضوع / مُقـتـرح ...

توحيد (تصاميم) إستمارات الشرطة (الجنائية و الإدارية)

+ مكتبة إلكترونية و إضافتها بحواسيب البلاغ المحوسب

 

·       بالإشارة للموضوع أعلاه أتقدم لسيادتكم الكريمة بمقترحي هذا للإطلاع, و لسيادتكم الرأي ..

1/ لقد حققت شرطة الولاية طفرة كبيرة بتنفيذ مشروع برنامج البلاغ المحوسب مطلع العام 2017م, و الذي يختصر الوقت في البحث عن المعلومات الجنائية, و يُسهِل الحصر و الرصد, و تبادل البيانات بين الإدارات الشرطية المختلفة, كما يخفف العبئ عن كاهل الشرطيين سيما العاملين بمكتبيّ السجلات الجنائية والبلاغات ..

2/ لكن و أثناء التجربة العملية للبرنامج تلاحظ وجود إشكالية طفيفة في طباعة الإستمارة الجنائية {6} حيث أن برنامج البلاغ المحوسب بعد تعبئة البيانات الجنائية على الحاسوب يقوم فقط بطباعة الوجه الأمامي للإستمارة, و المعلوم أن الجانب الأخر للإستمارة هام أيضاً لما يحويه من بيانات تتعلق بالضمانة و وصف المعروضات و عِلم النيابة .. و قد كانت المعالجة (طرفنا) بتصميم صفحة الإستمارة (الوجه الخلفي) و إعدادها بهيئة ملف PDF  حيث يتم فتح الصفحة الخلفية المصممة  (الملحقة) و طباعتها و تجهيزها (كتمهيد لطباعة الوجه الأساسي) و بهذا تكتمل الإستمارة الجنائية {6} بكامل بياناتها المطلوبة .. و هي فكرة بسيطة, و سهلة الإستخدام ..

3/ عليه و من خلال الفكرة أعلاه, أقدم هذه الفكرة التالية, و تتمثل في إعداد كل الإستمارات الجنائية الهامة (الغير مُدرجة ببرنامج البلاغ المحوسب) إعدادها بصيغة  PDF (مرفق نماذج) لإضافتها بحواسيب البلاغ الإلكتروني لتكون مُعدة للطبع و ليكون شكلها  موحد في كل الولايات  بدون إختلاف في الصيغ و الخطوط (التصميم) ..

* مثل أورنيك الفحص الجنائي {8} و إستمارة البلاغ الجنائي {6} و المعلوم أن هاتين الإستمارتين تتِم طباعتهما في مطبعة الشرطة بشكل متعارف عليه و يتم توزيعهما في كل الأنحاء بشكلهما الثابت والمعروف, دون إختلاف في الصيغة النصية, أو حجم و نوع الخط (مثل العُملة) و ذلك نتاج توحيد المصدر و التصميم ..

4/ و بما أن البلاغ المحوسب مشروع قومي للشرطة, و سيصل الولايات في مراحله التالية (كل المحليات والأقسام) و بما أن للحاسوب سِعة تخزين عالية فيمُكِن إستغلال جزء ضئيل منها في إضافة الإستمارات الهامة والدائمة بصيغة الـPDF مع مراعاة التاريخ المفتوح و التوقيع المفتوح و شواغر الترويس (الولاية/ المحلية/ القسم).  

* الإستمارات المقترحة : النشرة الجنائية, تقرير عن شخص مفقود, أمر القبض المطلق و غير المطلق, إعلان التكليف بالحضور, أمرالتفتيش, أمر التشريح, أورنيك مرضي حراسات, أي إستمارات أخرى يمكن إضافتها لاحقاً حتى بعد تنفيذ الفكرة ..

* هذه الإستمارات يمكن إعدادها و تجهيزها بواسطة لجنة و من ثم إختيار الأشكال الأنسب للتعميم و التوزيع ...

5/ هذا التوحيد للإستمارات الجنائية يُبْرِز قومية الشرطة, و يُبيّن نفوذها كمؤسسة لها إمكانيات, و يُرسِخ فكرة الإنتشار, و يُساعِد الإدارات (الأقسام) في توفير حاجتها من أي موقع زمالة وقت الضرورة أو الأعطال, و يُخفِض عبئ العاملين في مجال الطباعة .. و يُمكن تزييل كل الإستمارات ببرنامج البلاغ الإلكتروني المحوسب, لأن الفكرة تستند على إنتشار أجهزة البلاغ المحوسب .. و يُمكن أيضاً في مرحلة لاحقة إضافة الإستمارات الإدارية المتعددة و حتى الإستمارات القضائية (شرطة المحاكم والسجون) ليكون بذلك إستغلال مفيد لأجهزة البلاغ المحوسب, و توفير أجهزة الحواسيب الأخرى بالمواقع للمخاطبات فقط .

* كما يمكن إضافة مكتبة PDF إلكترونية بحواسيب البلاغ المحوسب تحتوي على كل كتب القوانين واللوائح والإستمارات في مساحة لن تتعدى الواحد قيقا بايت من سعة تخزين الحاسوب المستخدم.

* علماً بأن ملفات الـPDF فقط للإطلاع والطباعة, و لا يمكن تعديلها بواسطة المستخدمين, مما يحفظ شكل التصميم الموحد الثابت, و هذا مقتضى الفكرة.

و الله ولي التوفيق,,,

    مقدم المقترح ... عريف شرطة مهني /

                                                                 مـحـمـد ابراهيم إسـحاق أبوبكر

                                                قسم شرطة حي النصر (الحاسوب)

تلفون (0126712432)

التاريخ : 20/02/2018م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة