الموضوع / مُقـتـرح ...

ديــبـاجـة الأقـدمــيــة

 

·       العمل العسكري شيق لما يمتاز به من نظام تسلسُلي هادف, حيث أن السلسلة العسكرية تحقق مبدئي الإحترام و الطاعة ..

·       و حيث أن النظام العسكري يشبه الأسرة أو العائلة : أقدم الأشخاص رُتبة كالوالد و الأخرين تحت مسئوليته و رعايته .. من هذا المفهوم يتحقق هدف الأقدمية ببساطة, و يسير دولاب العمل بسلاسة ..

·       و من المسلمات أن التسلسل العسكري أساس العسكرية, حيث لا يُوجد شخصين (مشتركين) في الأقدمية و إن إشتركا في الرتُبة ..!

·       لكثرة قوات الشرطة والدفعات, و تنظيماً و حفاظاً على الحق العسكري في القيادة (حيث لا بُد للقديم أن يقُود الأحدث منه ترتيباً, و هي سُنة العسكرية) ..

·       لهذا أُقدِم هذا المقترح عساه يجد تنفيذاً و يُحقِق فائدته المرجوة :-

·       تعتمد الأقدمية على أمر التعيين, ثم لاحقاً كشف الترقي, حيث يمكن للشخص أن يسبق دفعته في الترقي (إستئناءاً أحياناً) و لأن موضوع القيادة قائم و لا بُد من قديم فإقترح تصميم ديباجة صغيرة بحجم ديباجة الإسم أو حجم وسام الإنجاز أو النوط ..

·       ديباجة صغيرة لن تؤثر على هندام الشرطي يكتب عليها الرتبة  و تاريخها مثال : عريف : 03/03/2015م و توضع بالصدر في مكان مُعين ليراها الأقدم و الأحدث و تتِم من واقع ملف الخدمة بواسطة الإدارة المباشرة ..

·       هذه الديباجة تجعل الأشخاص في الرتبة الواحدة يعلمون الأقدم بينهم بالتاريخ المدوّن, و هنا إستثناء لأشخاص الدفعة الواحدة حيث يكونون على عِلم بالأقدمية بينهم, لكن الدفعات المختلفة لا يعرفون فنجد مثلاً أن شخصين في نفس الرتبة (أحدهم ترقى من شهر و الأخر قبل 4 سنوات) الديباجة تفصل بينهما و تُبيّن للقديم حقه العسكري ..

·       الديباجة سَتُبيّن أيضاً المدى الزمني لبقاء الشخص في الرتبة و تبين سلوكه في العمل من خلال تأخر أو تقدُم ترقِيه ..

·       هذه الفكرة بسيطة جداً حيث لن تُكلِف سوى إعداد كشوفات بتواريخ التعيين للحديثين و تواريخ الترقي للقدامى و طباعة الديباجات (بمبلغ زهيد حوالي 30 جنيه للديباجة) و يمكن تنفيذ الفكرة محلياً بواسطة الإدارة المباشرة, و من ثم تعميمها لاحقاً بين قوات و إدارات الشرطة المختلفة ..

·       كما يُمكن إضافتها إلى لائحة الزي .. و يُمكن السماح للشخص بوضعها حتى في حالة العزل بإعتبارها فترة جزاء منقضية ..

·       و دامت الشرطة زخراً و أمناً و حماية للوطن بالبسالة و التضحية و النظام.

و الله الموفق و المستعان,,,

 

    مقدم المقترح ... عريف شرطة مهني /

                                                                 مـحـمـد ابراهيم إسـحاق أبوبكر

                                                قسم شرطة حي النصر (الحاسوب)

تلفون (0126712432)

التاريخ : 20/02/2018م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة